القائمة الرئيسية

الصفحات

العناية بالبشرة الجافة








البشرة  الجافة يعرف نوع البشرة الجافة  ببعض الخصائص التي تظهر على الجلد ، مثل: الشعور بحكة شديدة ، وسرعة تهيج الجلد عند تعرضه لبعض العناصر مثل أشعة الشمس والدخان والغبار ، والتجاعيد الطفيفة قد تظهر في بعض مناطق الوجه مثل المنطقة القريبة من العينين وعند الجبين.

قد يكون الجلد جافًا منذ الولادة ، ويحدث بسبب الخصائص الوراثية المكتسبة من الوالدين ، وفي بعض الحالات تنتقل العدوى لعدة أسباب مثل: -

اسباب جفاف البشرة 

حدوث مشاكل في الجسم مثل:

 خلل في إفرازات الغدة الدرقية أو الغدد الدهنية.

الإفراط في استخدام الماء الساخن عند الاستحمام أو غسل الجلد. 

استخدام الشامبو والصابون وغسول الوجه التي تحتوي على مواد كيميائية تجفف الجلد.

قلة شرب الماء ، وبالتالي انخفاض كمية الماء في الجسم ، ويصاب الجلد بالجفاف.

 عدم تناول الطعام الصحي الذي يمد البشرة بالمواد اللازمة للترطيب.

 طرق العناية بالبشرة الجافة

تحتاج البشرة الجافة للكثير من العناية المستمرة لاستعادة نضارتها ورطوبتها ، وحمايتها من ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة ، ومن بين هذه الطرق:

تناول طعام صحي يحتوي على الخضار والفواكه الطازجة التي تزود البشرة بالعناصر اللازمة لتجديدها وترطيبها.

شرب الماء بكميات كافية لحماية خلايا الجسم من الجفاف بما في ذلك خلايا الجلد.

 ممارسة التمارين التي تنشط الدورة الدموية وتساعد الجسم على التخلص من السموم التي تسبب تلف الجلد الجاف.

 استخدام الكريمات المرطبة بشكل متكرر وخاصة قبل النوم. تجنب استخدام الماء الساخن في الغسيل واستبدله بماء فاتر أقرب إلى البرودة.

 الابتعاد عن التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة ، دون استخدام واقي من الشمس ، وأكثر فترات الجفاف هي فترة الظهيرة.

استخدام الخلطات والأقنعة الطبيعية لترطيب البشرة وحمايتها من الجفاف ، مثل: مزيج من زيت الزيتون مع زيت اللوز المر ، ومزيج من عصير الخيار مع العسل ، ويمكن استبدال عصير الخيار بالشوفان أو الزبادي.


جفاف الجلد يعاني البعض من جفاف الجلد المتقشر في فصل الشتاء ، حيث يمتص الهواء الشتوي البارد الجاف من الجلد حيويته ونعومته ، وهناك العديد من العوامل التي تسبب جفاف الجلد مثل الشيخوخة وقلة التغذية والعوامل الوراثية.

وهناك العديد من المستحضرات والمرطبات في السوق لعلاج البشرة الجافة ، ولكن معظمها غالي الثمن ، والعلاجات المنزلية الطبيعية ليست رخيصة فحسب ، ولكنها أيضًا فعالة جدًا في تغذية وترطيب واستعادة البشرة الجافة إلى حالتها الصحية. .

 [1] كيفية العناية بالبشرة الجافة إن العناية بالبشرة الجافة صعبة مثل العناية بالبشرة الدهنية. الجفاف هو عملية التجفيف المستمر لخلل في الأنسجة ، ويمكن علاج ذلك بالترطيب المستمر ، وهناك العديد من المخاوف المرتبطة بجفاف الجلد ، مثل التقشير ، والحكة ، وحساسية الجلد ، ومع ذلك يمكنك معالجة هذه المشاكل عن طريق تحضير روتين يومي مناسب للعناية بالبشرة ، وهناك عدة طرق منها:

 [2] الترطيب: ترطيب البشرة يمنع الماء من ترك البشرة. قلل من التعرض للماء: حافظ على وقت الاستحمام لمدة 10 دقائق أو أقل ، واستخدم الماء الدافئ ، وحاول ألا تستحم أكثر من مرة في اليوم. تجنب استخدام الصابون: حاولي التنظيف بالكريمات ومنظفات البشرة اللطيفة وجل الاستحمام الذي يحتوي على مرطبات إضافية. قم بتغطية أكبر قدر ممكن من الجلد في الطقس البارد: يمكن أن يكون الشتاء جافًا بشكل خاص على الجلد ، لذا تأكد من ارتداء وشاح وقبعة وقفازات عند الخروج. ارتداء القفازات المطاطية: في حالة غمر اليدين في الماء أو استخدام منظفات قوية ، يجب ارتداء القفازات التي تساعد على حماية الجلد.

[3] طرق العناية بالبشرة الجافة الطرق الطبية للعناية بالبشرة الجافة الهدف من الأدوية الطبية هو علاج ومنع الجفاف أو الحكة. ، أو تهيج الجلد الخفيف ، تقلل الكريمات الطبية من الحكة ، والتقشير ، وكيف تعمل عن طريق تكوين طبقة دهنية أعلى الجلد ، مما يمنع تغلغل الماء في الجلد ، ومن الأمثلة على ذلك الجلسرين ، والليسيثين ، والبروبيلين ، والجليكول ، أو المنتجات التي تنعيم مادة الكيراتين التي تشكل الطبقة العليا من خلايا الجلد .

[4] طرق طبيعية للعناية بالبشرة الجافة. من خلال مضادات الاكسدة والتي تتواجد بشكل كبير في زيت الزيتون .

الطريقة هي: [1] المكونات: ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون. أربع ملاعق كبيرة من السكر البني الناعم. ملعقة عسل. طريقة التحضير: تخلط المكونات معًا ؛ للحصول على الخليط. افركي الجلد في حركات دائرية لبضع دقائق. 

استحم ثم ضع طبقة رقيقة من المرطب. الزبادي: يعتبر الزبادي مرطبًا ممتازًا للبشرة لاحتوائه على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات تساعد في تخفيف جفاف الجلد والحكة ، ويحتوي الزبادي على حمض اللاكتيك الذي يساعد في التخلص من البكتيريا المسببة للجفاف والحكة ، والطريقة هو:

 [1] المكونات: كوب زبادي. ثلاث ملاعق كبيرة من البابايا المهروسة. بضع قطرات من العسل. بضع قطرات من عصير الليمون. التحضير: اخلطي المكونات معًا للحصول على الخليط. ضعي الخليط على البشرة واتركيه لمدة 10 دقائق. اغسل الجلد بالماء البارد.تتكرر هذه الطريقة مرة واحدة في الأسبوع.

 دقيق الشوفان: يستخدم الشوفان لترطيب البشرة الجافة وتخفيفها ، كما أن المحتوى العالي من البروتين في الشوفان يعمل كحاجز وقائي على الجلد ، مما يمنع فقدان الماء ، ويساعد على الحفاظ على الرطوبة ، كما أنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة. جيد لصحة الجلد. المكونات:

 [1]: كوب واحد من دقيق الشوفان. موزة واحدة ناضجة. القليل من الحليب الدافئ. طريقة التحضير: تخلط المكونات معًا ؛ للحصول على الخليط. ضعي المزيج على البشرة ، واتركي الخليط لمدة 10-15 دقيقة. اغسل الجلد بالماء البارد. تستخدم هذه الطريقة مرة واحدة في الأسبوع.

 الأفوكادو: يحتوي الأفوكادو على الأحماض الدهنية والفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تساعد على تحسين البشرة ورفع مستوى فيتامين أ ، حيث تساعد في الحفاظ على الجلد وإصلاحه.

الطريقة هي: [1] المكونات: نصف كوب عسل. نصف حبة أفوكادو مهروسة. طريقة التحضير: تخلط المكونات معًا ؛ للحصول على الخليط. ضعي المزيج على البشرة ، واتركي الخليط لمدة 15 دقيقة.

 أسباب جفاف الجلد

الجلد الجاف غالبًا ما يكون للبشرة سبب بيئي ، فبعض الأمراض يمكن أن تؤثر بشكل كبير على بشرتك ، وهناك العديد من الأسباب المحتملة لجفاف الجلد ، بما في ذلك:

 الطقس:

 يميل الجلد إلى أن يكون أكثر جفافًا في الشتاء عندما يسقط درجات الحرارة والرطوبة ولكن تأثير ذلك أقل بكثير مقارنة ب تأثير المناخ في المناطق الصحراوية. 

الحرارة:

التدفئة المركزية والمواقد الخشبية وغيرها تقلل الرطوبة وتجفف الجلد.

 كثرة الاستحمام بالماء الساخن:

كثرة الاستحمام بالماء الساخن قد يجفف الجلد ، ولا ينصح بالسباحة بكثرة خاصة في حمامات السباحة التي تحتوي مياهها على نسبة عالية من الكلور.

الصابون والمنظفات:

يمكن للصابون والمنظفات والشامبو تجريد الجلد من رطوبته. هذا لإزالة الزيت الطبيعي منها. أمراض الجلد: الأشخاص الذين يعانون من أمراض الجلد

author-img
هذه المدونة تناقش اهم المشاكل التي تواجهه البشرة والشعر والجسم وتقدم الحلول لهذه المشاكل

تعليقات