القائمة الرئيسية

الصفحات



انواع السيروم وفوائده للبشرة


ماهو السيروم وماهي فوائده للبشرة  

السيروم هو مستحضر طبي للعناية بالبشرة يفضل استخدامه بعد التنظيف وقبل الترطيب لتصل مكوناته مباشرة إلى الجلد ، ويتكون من جزيئات صغيرة يمكنها اختراق الجلد بعمق وبتركيز عالٍ من المواد الفعالة المغذية ، مما يجعلها الطريقة المثالية لحماية البشرة من التجاعيد وعلامات تقدم العمر.

يحتوي السيروم على عدد قليل من المكونات النشطة الرئيسية لعلاج مشاكل معينة مثل البقع الداكنة والتجاعيد وما إلى ذلك ، وعادة ما تكون المكونات النشطة أكثر تركيزًا مما قد تجده في المستحضرات الأخرى مثل الكريمات المرطبة ، وهي أكثر سمكًا ، لذلك تكون مفيدة اكتر للجلد . 


  

كما ذكرنا في المقدمة يعالج السيروم مشاكل جلدية معينة ، لكن له فوائد عديدة تظهر بوضوح بعد فترة قصيرة من الاستخدام ، ومن أهمها:

1- تحسين ملمس البشرة بشكل كبير بفضل محتوى الكولاجين وفيتامين c ، مما يجعلها أكثر حزما ونعومة .


2- تقليل البقع والندبات وندبات حب الشباب خاصة مع الاستخدام المنتظم للسيروم المحتوي على مستخلصات نباتية وذلك بدون تقشير أو استخدام مواد كيميائية ضارة.


3- تقليص مسام الوجه مما يؤدي إلى تقليل الرؤوس السوداء.


4- يقلل سيروم تحت العين الجفاف والهالات السوداء والخطوط الدقيقة ليمنح العينين مظهرًا أكثر إشراقًا.


5- يقلل الاستخدام المنتظم للسيروم من الاحمرار والجفاف مما يجعل البشرة تبدو ندية ورطبة ، ويسيطر على انتشار التجاعيد وشيخوخة الجلد.


6- مثالي للأشخاص ذوي البشرة الدهنية ، والذين غالبًا ما يتجنبون الترطيب خوفًا من زيادة بشرتهم الدهنية ، لكن الإفراط في جفاف الجلد أيضًا يجعل الغدد الدهنية تسرع تلقائيًا للتعويض ، مما يزيد من دهنية البشرة أيضًا ، لكن السيروم يوفر الحل لأنه يرطب البشرة بامتصاص أخف وأسرع من المرطبات.


7 توفير المال: على الرغم من أن السيروم أغلى من أي منتج آخر للعناية بالبشرة ، إلا أنه يعطي نتيجة رائعة ، وبدلاً من خمسة منتجات رخيصة لا تفعل شيئًا لبشرتك ، فإن منتجًا واحدًا سيفيدك.


هل السيروم مرطب؟

نعم و لا! السيروم غني بالمرطبات مثل: (حمض الهيالورونيك ، سيراميد) ، ولكنه ليس مرطبًا تقليديًا ، والمستحضرات والكريمات أكثر فعالية في الترطيب لأنها تشكل طبقة على الجلد لحمايته.

وعلى عكس المرطب ، يتميز السيروم بقوام خفيف مما يجعله مثاليًا للمناخات الحارة.

قد يحل السيروم محل مرطب للأشخاص ذوي البشرة الدهنية ، ولكن أولئك الذين يعانون من جفاف الجلد والذين يعانون من التشققات يجب أن يستخدموا المرطب بعد السيروم .


ما هو الفرق بين السيروم والايسنس ؟

الايسنس والسيروم هي مصطلحات تسويقية. بشكل عام ، يستخدم سوق الجمال الغربي كلمة "serum" ، بينما يستخدم سوق التجميل الآسيوي كلمة "essence" ، ولكن في الحقيقة ، فإن الاثنين متشابهان جدًا حيث يحتوي كلاهما على تركيزات عالية من المكونات النشطة.

يتم استخدام كل من الايسنس والسيروم  للعناية بالبشرة ولتحقيق نتائج مماثلة ، قد تكون هناك اختلافات طفيفة في التركيب ، حيث يكون السيروم أكثر تركيزًا بينما يكون نسيج الايسنس أكثر مرونة ، لكن الاختلافات الآن لا تكاد تذكر. العديد منها مثل: مستخلص الذهب وخلاصة الفضة والكولاجين.


ما هي الامبولات؟

إنه من نفس عائلة الايسنس والسيروم ، ويمكن اعتباره سيروم فائق الاختراق ويحتوي على تركيزات أعلى من المكونات النشطة التي تستخدم لفترة محدودة لعلاج مشكلة الجلد ، وعادة ما تأتي الأمبولات في زجاجات صغيرة مع القطارات.


كم مرة يجب أن أستخدم السيروم في اليوم؟

هذا يختلف من منتج لآخر ، لذا اقرأ التعليمات الموجودة عليه ، لكنها عادة ما تكون كافية مرة واحدة في اليوم.


ما الفرق بين السيروم وزيت الوجه؟

الأنواع التقليدية من السيروم ذات أساس مائي ، ولكن هناك اتجاه متزايد في سوق مستحضرات التجميل الآن نحو زيوت الوجه ، ويتم تسويق العديد منها على أنها "سيروم" ، لذلك يمكننا القول أن هناك نوعين من السيروم في سوق:

الأول: قاعدته المائية مهمة جدا ، ويتم تطبيقه قبل الكريم أو المرطب لأن جزيئاته الصغيرة تخترق الجلد وتغذي الطبقات الداخلية.

الثاني: أساسه دهني وجزيئاته أكبر ويوضع بعد المرطب ليحفظه ويزيد من حماية البشرة.


هل تنتهي صلاحية السيروم بسرعة؟

قد تصبح بعض المكونات النشطة في السيروم غير مستقرة عند ملامستها للهواء ، مثل: حمض الأسكوربيك (فيتامين سي) الذي يتأكسد ويفقد فعاليته بمرور الوقت ، لكن النسخ المعدلة تدوم لفترة أطول ، ومن الأفضل تخزين السيروم في مكان بارد وجاف ، واستخدمه خلال 6 أشهر. الى عام.

 

انواع السيروم وفوائده للبشرة


كيف تختارين السيروم المناسب لبشرتك؟


تعرفي على مكونات السيروم بعناية لاختيار الأفضل لبشرتك:

البشرة المجهدة بحب الشباب:

 ابحث عن سيروم يحتوي على فيتامين سي لأنه يزيد من إنتاج الكولاجين ، ويعزز إصلاح الجلد ، ويقلل الالتهاب ، كما أن الريتينول مضاد للأكسدة ، ويقلل الالتهاب ، والزنك يقلل من الدهون ، وحمض الساليسيليك يسد المسام.


البشرة الجافة:

ابحث عن أحد مضادات الأكسدة وفيتامين E والنياسيناميد الذي يحسن مرونة الجلد وحمض الجليكوليك الذي يقشر بلطف ويقلل من التصبغ وحمض الهيالورونيك الذي يحافظ على الرطوبة.


مضاد للتجاعيد:

 يعتبر السيروم أكثر فاعلية من الكريمات الأخرى في علاج التجاعيد بسبب مكوناته الفعالة وقدرته على اختراق الجلد. ابحث عن مضادات الأكسدة والببتيدات وحمض ألفا ليبويك ومستخلصات الشاي الأخضر وزيت الأرجان المقطر الذي يمنع ظهور التجاعيد بسهولة.


العناية العامة بالبشرة:

ابحث عن مضادات الأكسدة مثل مستخلص الشاي الأخضر وحمض الفيروليك التي تحارب الجذور الحرة ، وتزيد من فعالية واقي الشمس اليومي ، وتعزز تجديد الخلايا ليلاً.


حتى لا يتم الخلط بين هذه المنتجات المختلفة والأسماء العديدة ، إليك ما يوصي به خبراء التجميل:

1- اكتشف احتياجات بشرتك ، واختر المنتج المناسب لنوعها وطبيعتها ، وليس المنتج الذي يتم الترويج له على نطاق واسع ، واعلم أن بعض المكونات القوية فيه يمكن أن تسبب تهيجًا للبشرة الحساسة ، لذلك يجب أن تجرب على مساحة صغيرة من الجلد أولاً.


2- اختر المنتج الذي يناسب ميزانيتك ، حيث يوجد العديد من المنتجات الأقل تكلفة والأكثر فاعلية.


3- لا تنشغل بما إذا كان المنتج "سيروم" أو "إيسنس". تجاهل هذه الأمور وركز على المكونات النشطة فيها.


4- اغسلي بشرتك بالغسول المناسب ، ثم ضعي تونر غير كحولي واتركيه يجف على وجهك قبل وضع السيروم ، ولا تضعيه أبدًا قبل تنظيف البشرة جيدًا حتى يتغلغل في الجلد.


5- السيروم شديد التركيز ، لذلك لا تضعي كمية كبيرة منه دفعة واحدة ، حيث أن الكمية الزائدة يمكن أن تسبب آثارا عكسية مثل الجفاف والتهيج.


6- إذا كنتِ حاملًا أو تعانين من أمراض جلدية مثل الإكزيما ، فمن الأفضل تجنب استخدام السيروم الذي يحتوي على مكونات قوية جدًا.


7- استخدميه بشكل صحيح دون إضافة الكثير من المكياج فوقه ، أو المواد الكيميائية التي يمكن أن تتفاعل معها بشكل سلبي.


8- السيروم لا يحل محل واقي الشمس في الصباح ، اختر النوع الذي يحتوي على SPF 15 أو أعلى لتعزيز نتائج السيروم .


9- المكونات القوية يمكن أن تسبب تهيج للبشرة الحساسة ، لذلك يجب معرفة المكونات جيدًا ، على سبيل المثال قد يتهيج الجلد باستخدام سيروم يحتوي على فيتامين سي أثناء استخدام كريم الريتينول.

 


هل يمكن تحضير السيروم في المنزل؟


عادة لا ينصح بتحضير السيروم في المنزل ، لأنه على عكس منتجات العناية بالبشرة الأخرى يتطلب مستوى عاليًا من المهارة والمعرفة لتحضيره ، ولكن إذا كنت تريد حلًا اقتصاديًا بديلاً ، يمكنك استخدام الزيوت الأساسية للحصول على مشابه النتائج ، مع الانتباه إلى الحاجة إلى الخلط بين الزيت العطري والزيت الوسيط. الزيوت الأساسية بدون تخفيف يمكن أن تهيج الجلد ، ويجب اختيار الزيوت بعناية لتناسب نوع البشرة.

 


فيما يلي وصفتان:

1- لتقليل التجاعيد والشوائب الجلدية:

اخلطي ملعقتين كبيرتين من زيت الورد مع 10 قطرات من زيت زهر البرتقال أو أي زيت عطري آخر ، وحركيها جيدًا ، وضعي المزيج في وعاء محكم الغلق ، وضعي طبقة رقيقة بأطراف أصابعك ودلكيها على بشرتك صباحًا ومساءً. يساعد زيت الورد على إنتاج الكولاجين ، ويقلل من التهاب الجلد ، يساعد زيت زهر البرتقال على تأخير علامات تقدم العمر وتنقية البشرة بسبب الأحماض الدهنية والفيتامينات الموجودة فيه.


2- للبشرة المعرضة لحب الشباب:

اخلطي 2 ملاعق من زيت الجوجوبا مع 5 قطرات من زيت شجرة الشاي ، و 5 قطرات من زيت الليمون ، و 10 قطرات من زيت اللافندر ، وضعيهم في زجاجة بغطاء ورجّيه جيدًا لمدة 30 ثانية.

ضعيه على الجبين والخد والذقن والأجزاء المعرضة لحب الشباب ، ودلكي بلطف


انواع السيروم وفوائده للبشرة




افضل سيروم للوجه 

أفضل سيروم للوجه هو الذي يناسب طبيعة بشرتك بشكل أساسي.

كلما كان السيروم أكثر شفافية ، كانت جودته أفضل.

يجب أن يكون السيروم أخف من الكريمات ولا يترك علامات لزجة على الجلد لأن جزيئاته أصغر ، وهذه الجزيئات تمر بسهولة عبر طبقات البشرة وبالتالي تغذي الطبقات العميقة من الجلد.

السيروم  يحتوي على مكونات نشطة للغاية مقارنة بالكريمات.

يجب أن يحتوي السيروم على فيتامين سي ومضادات الأكسدة التي تساعد في القضاء على الجذور الحرة المضادة للبشرة وتساعد في زيادة إنتاج الكولاجين الذي يساهم في الحفاظ على نضارة واشراق البشرة.


أفضل سيروم للبشرة الدهنية


أفضل سيروم  للبشرة الدهنية هو الذي يوفر الرطوبة ويحمي البشرة من الشيخوخة ويكون خفيفًا في نفس الوقت ، ويفضل أيضًا أن يكون له قوام جل لأنه أخف من كريمات الوجه والهلام أيضًا يجفف زيوت البشرة لأنها تتبخر بشكل أسرع وتتبخر الزيوت معها ، لذلك فإن أفضل أنواع السيروم البشرة الدهنية هي التي تحتوي على جل الصبار ، بالإضافة إلى حمض الساليسيليك وحمض الجليكوليك ، مما يقلل من إفراز الزيوت في الجلد ، والسيروم تكون جزيئاته صغيرة مقارنة بجزيئات الكريم.


أفضل سيروم للبشرة الجافة


تحتاج البشرة الجافة إلى مزيد من الترطيب وبالتالي فإن أفضل السيروم المناسب لها هو تلك التي تحتوي على حمض الهيالورونيك ، لأنه مكون مائي بشكل لا يصدق ، لذلك يفضل أن يكون مكونًا رئيسيًا للبشرة الجافة، كما أنه يساعد على الاحتفاظ بالرطوبة لفترة أطول. العيب في الجلد الجاف هو أنه قابل للتلف وبالتالي يحتاج دائما إلى الدعم ، ولن تجد أفضل من السيروم الذي يحتوي على الببتيدات وفيتامين سي لزيادة إنتاج ألياف الكولاجين ، وتجد هذه الفيتامينات في السيروم الذي يحتوي على زيت الأفوكادو والشاي الأبيض المعروفان بخصائصهما المضادة للشيخوخة


فوائد السيروم للبشرة الحساسة


يحتوي السيروم بشكل عام على مكونات نشطة معلقة في مناطق صغيرة تنفجر عند ملامستها للجلد. تساعد هذه التركيبة على تهدئة احمرار وحساسية الجلد ، ويفضل أن يحتوي المصل للبشرة الحساسة على مواد طبيعية مثل جذر عرق السوس والشاي الأخضر والطماطم والبروكلي. بالإضافة إلى الأعشاب المهدئة مثل البابونج وعصير لسان الحمل والتي تساهم في الحفاظ على توازن حموضة الجلد دون التسبب في أي حساسية للجلد.


نصائح للحصول على أفضل النتائج من وضع السيروم


نظفي بشرتك باستخدام تونر مناسب لنوع بشرتك قبل وضع السيروم ويفضل باستخدام الماء الدافئ لتوسيع المسام.

ضعي السيروم مرتين يوميًا للحصول على أقصى استفادة منه.

اختاري سيروم يحتوي على فيتامين سي ، بغض النظر عن نوع بشرتك.

ضعي عدة قطرات من السيروم بالتساوي على مناطق مختلفة من وجهك ، ثم اتركيه حتى يجف.

ضعي كريم مرطب مناسب لوجهك في المساء وفي الصباح. يمكنك أيضًا دمج السيروم مع كريم الأساس للحصول على مظهر منعش وسلس.

تعرفت اليوم على فوائد السيروم للوجه ، وكذلك كيفية اختيار السيروم الذي يناسب طبيعة بشرتك ، وعرفت جيداً سبب ارتفاع تكلفة السيروم مقارنة بالكريمات ، و نتائجه الرائعة .


 في النهاية يعتبر سيروم البشرة من أقوى منتجات العناية بالبشرة ، والاستخدام المنتظم والاختيار الصحيح يحل الكثير من مشاكل البشرة .


author-img
هذه المدونة تناقش اهم المشاكل التي تواجهه البشرة والشعر والجسم وتقدم الحلول لهذه المشاكل

تعليقات