القائمة الرئيسية

الصفحات

تصبغات ،الجلد،الكلف،الحروق الشمسية ،الاسمرار حول الفم



 تصبغات الجلد تنقسم الى 3 اقسام وهي :


الكلف (Melasma) 


هو تصبغات جلدية تصيب البشرة ويكون غير منتظم لكن حدوده واضحة تماماً، وقد تاخد هزه التصبغات شكل بقع صغيرة أو بقع بنية كبيرة





ومتصلة وأحياناً يظهر على شكل يشبه القناع ومن هنا أتى الأسم القديم قناع الحمل الذي يصيب الحوامل.

يمكن أن يصيب الكلف أي شخص إلا أنه أكثر شيوعاً عند النساء وخاصة الحوامل أو اللائي يتناولن موانع الحمل الفموية. وقد يصيب النساء أيضا في سن اليأس أو في بعض الاضطرابات المبيضية وبعض اضطرابات الغدد الصم الأخرى. 


تضهر التصبغات (الكلف) بشكل لطخات وبقع غير منتظمة مغايرة للون الجلد الطبيعي (عادة ما تكون أغمق من الجلد المحيط) وتظهر على الخدود والأنف والشفة العليا والجبهة والرقبة، وقد تمتد إلى منطقة الصدر. تتطور هذه البقع تدريجياً على مدى فترة طويلة من الزمن ولا تسبب أية أعراض أخرى ولا تعدو كونها عيباً تجميلياً. غالبا ما يكون فرط التصبغ الجلدي وخاصة الكلف


كيف يحدث الكلف:


يحدث الكلف نتيجة تحفيز الخلايا المصنعة لصبغة الميلانين (الخلايا الميلانينية) نتيجة زيادة في إفراز هرمون الاستروجين أو البروجسترون، مما يدفع هذه الخلايا إلى أفراز صبغة الميلانين بكمية كبيرة لدى تعرضها لأشعة الشمس والأشعة فوق بنفسجية بنسبة عالية.


اهم اسباب الكلف التعرض للشمس و #استعمال_الكريمات_الحارقه و تلعب القابلية الجينية دوراً هاماً في تكون الكلف، كما تزيد احتمالية حدوث الكلف عند وجود أمراض الغدة الدرقية، ويعتقد أن زيادة إفراز الهرمون المحفز للخلايا الميلانينية الحاصلة نتيجة التوتر قد تسبب تفشيات الكلف. يمكن أن يظهر الكلف مرافقاً لداء أديسون ويحدث في الوجه وفي الأماكن التي تتعرض للرضح والاحتكاك من الجلد.


تختفي البقع السطحية عادة من تلقاء نفسها في غالبية الحالات، وتستغرق عدة شهور لكي تختفي كما أن وضع المولود وانتهاء الحمل أو وقف حبوب منه الحمل يساهم في اختفاء البقع.

أنواع الكلف:


الكلف 3 أنواع:


سطحي، عميق، أو المختلط السطحي.


1- الكلف السطحي:

حيث تتوضع التصبغات في الطبقة السطحية من الجلد (البشرة) وتكون المعالجة أسهل، ويحتاج لفترة شهرين إلى ستة أشهر للحصول على نتائج كاملة.


2- الكلف العميق:

حيث تتوضع التصبغات في الطبقة العميقة من الجلد (الأدمة)، وفتره العلاج تتراوح من 3 أشهر ل سنه.


3- الكلف المختلط السطحي:

حيث تتوضع التصبغات في الطبقتين السطحية والعميقة للجلد ويتحسن حسب الحاله.


ما هي الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الكلف:


1- الاستعداد الواراثي: واحد من أهم العوامل المؤدية للإصابة بالكلف، يتميز الكلف بأنه أكثر شيوعاً في العنصر النسائي من الرجال كما أن البشرة الحنطية والسمراء هي أكثر أنواع البشرات عرضة للإصابة بالكلف،حيث أن ما يقارب من 30% من المصابين بالكلف عندهم قصة عائلية لنفس المشكلة.


2- التعرض للشمس: هو أهم عامل يؤدي للإصابة بالكلف حيث تحفز الأشعة فوق البنفسجسة خلايا الميلانين لزيادة إنتاج مادة الميلانين المسببة للكلف. والسبب أن أشعة الشمس تتفاعل مع بعض المواد الكيميائية التي توضع على الجلد، فيحدث ما يثير جهاز المناعة لإنتاج أجسام مضادة ضد تلك المادة الكيميائية.


3-ويسمى هذا النوع (بحساسية الشمس) فتظهر العلامات الجلدية كالبقع أو البثور أو الكلف. توجد هذه المواد الكيميائية ضمن مستحضرات ترطيب البشرة وعلاج الإصابات الجلدية ومستحضرات التجميل ومزيلات العرق والعطور وغيرها وحتى أحيانا في كريمات الوقاية من أشعة الشمس نفسها.


4- تناول بعض الأدوية: كالمضادات الحيوية (Antibiotics) وعقار بروفين ومشتقاته الموجودة في أدوية (أدفيل وموترين). تزيد الأدوية من حساسية الجلد وتجعله يتفاعل مع أشعة الشمس بطريقة سلبية. لذلك من المستحسن وضع واقي الشمس على البشرة طيلة فترة العلاج.


5- تأثير الهرمونات: وخاصة في الثلث الأخير من الحمل إضافة إلى استخدام حبوب منع الحمل يعد من العوامل الرئيسة المسببة للكلف، حيث يحدث الكلف بسبة 50-70% من الحوامل، ويبدأ عادة بالنصف الثاني من الحمل، كما يحدث بـ20% من النساء اللواتي يتناولن حبوب منع الحمل. كما يمكن أن يحدث أيضا نتيجة لإضطرابات هورمونية ناتجة عن خلل في الدورة الشهرية أو مشاكل نفسية أخرى.


6- الحمل المتكرر والمتقارب: هو أحد أسباب ظهور هذه الدبغات خاصةً وأن هذه المرحلة تؤدي الى تبدلات في الهورمونات ونمط الحياة المختلف لكن تكرر الحمل بصورة متقاربة جدًا يفاقم المشكلة ويزيد من حدة لون هذه البقع التي من المحتمل أن تتدرج من البني الفاتح الى الغامق مع تكاثر ملحوظ في عددها المنتشر عادةً في الجبهة، أعلى الخدين وفوق الشفاه.


7- ربطت بعض الأبحاث بين فرط التصبغ في الجلد الذي يؤدي إلى ظهور الكلف، وبين الخلل في معدلات حمض الفوليك، بالرغم من أن معظم الحوامل يتناولن مكملات غذائية تحتوي على الفوليك أسيد، لذا يجب تنول المصادر الطبيعية لحمض الفوليك، والمتمثلة في الخضروات الورقية، الحبوب الكاملة، البرتقال والخبز الأسمر. 


الاسمرار حول الفم 

اسمرار حول الفم 


 أسباب ظهور اللون الأسود حول الفم وكيفية التخلص منه وعلاجه.


ما أسبابه؟

أسباب الاسمرار حول الفم متعددة منها أسباب صحية وتشمل ارتفاع نسبة الأملاح في البول أو نسبة الكوليسترول في الدم، وقد ترجع في بعض الأحيان إلى نقص بعض الفيتامينات في الجسم أو مشاكل في القولون والجهاز الهضمي.


وهناك أيضًا عوامل خارجية لظهور الاسمرار حول الفم منها:


- التعرّض لأشعّة الشمس لوقتٍ طويل وبشكل مباشر.

- التهاب المنطقة حول الفم واحمرارها باستمرار.

- وضع الأيدي بشكل مستمر حول الفم مما يجمع البكتيريا حوله ويسبب السواد.

- استعمال مستحضرات تجميل الرخيصة ومجهولة المصدر، وهذه من الأشياء الخطيرة جدًا لأنها تؤدي إلى اسمرار لون الشفاه.

- تقلّب في الهرمونات خاصّةً عند النساء في فترة الحمل وفترة انقطاع الطمث.

- استخدام معجون الأسنان عندما يسيل خارج الفم وفي منطقة جوانب الفم بالذات، ونظرا لأن المعجون يحتوي على الفلورايد فهو يسبب ذلك السواد.

- تناول أكل بعض الفواكه والموالح خاصة عندما تنزل عصارتها حول الفم.

 - شرب السوائل كالعصائر والمياه الغازية دون الاهتمام بغسل الفم بعد الشرب، فيكون هناك بقايا من تلك السوائل حول الفم مما يسبب اسوداده.

- جفاف الجلد واستخدام كريمات ترطيب تحتوي على العطر والكولونيا.

- البثور والحروق.

- تراكم خلايا الجلد الميّتة سبب آخر لتكوّن اللون الداكن حول الفم كما في أماكن أخرى من الجسم.


ما الحل؟

الخطوة الأولى هي الوقاية والأخذ بالاعتبار الأسباب الطبية السابقة، وإجراء تحاليل كاملة لمعرفة ما إذا كان السبب عضوياً وعرضها علي الأخصائيين لوصف العلاج المناسب لكِ.


طرق العلاج

- استخدامِ واقي الشمس كلّما تعرّض الجلد لأشعّة الشمس؛ لمنع ظهور تلك البقع

- الإكثار من تناول الخضراوات والفواكه.

- علاج الاسمرار باستخدام الليزر عن طريق تفتيح البقع الداكنة، لكن هذا لا يشمل أصحاب البشرة الفاتحة.

- استخدام الكريمات التي تحتوي على الهيدروكينون التي تعمل على تفتيح تلك المناطق وتحسين مظهرها.

- عدم الإفراط في غسل الوجه بالصابون.

- الإكثار من شرب كميات كافية من المياه بمعدل لترين ونصف يوميًا.

- الحرص على استخدام الماسكات الطبيعية التي تحتوي على الليمون.

- الحرص عند غسيل أسنانك ألا يخرج سائل المعجون حول الفم.



الحروق الشمسية 

تظهر الحروق الشمسية على شكل احمرار شديد في البشرة وألم وانتفاخ وقد تضهر فقاعات على الجلد وفي الحالات الاشد قد يصحبها حمى ورعشة ودوخة وقد تصل الى ضرية شمس .

العلاج 

اذا كانت الحالة مقتصرة على حرق شمس بسيط فيمكن استخدام ادوية مخففة للالم وكمادات باردة وكريمات ملطفة اما اذا وصلت الحالة الى ضربة شمس فينبغي مراجعة الطوارئ لاخد العلاج اللازم بسرعة 

      

     

                واقي شمس (spf) 


 تعد واقيات اشعة الشمس الاساس الفعلي لانواع البشرات جميعها وللاعمار جميعها بعد ان اكدت الدراسات حول المضار الحقيقة للاشعة الفوق البنفسجية والموجودة بتركيز عالي في اشعة الشمس فهي السبب الاساسي للتجاعيد ولسرطان الجلد والبقع المتصبغة والكلف اضافة للحساسية من الضوء .


عند اختيار واقي شمس يجب الاخد بعين الاعتبار الاتي :-



1.اذا كانت البشرة فاتحة اللون وذات سرعة تأكسد عالية (مجرد تعرضها للشمس يسمرها ) يجب ان تختار واقي ذو spf اكبر من 50 ‎%‎ 

2.اذا كانت البشرة فاتحة اللون وذات سرعة تأكسد متوسطة هنا يجب ان تختار spf يتراوح تركيزم من ‎%‎15-30‎%‎

3.اذا كانت البشرة داكنة اللون عندها يكون الاختيار الانسب هو spf يترواح تركيزة من 10‎%‎_15‎%‎


author-img
هذه المدونة تناقش اهم المشاكل التي تواجهه البشرة والشعر والجسم وتقدم الحلول لهذه المشاكل

تعليقات